الوثائق الشخصية
يشمل هذا الموضوع جميع الوثائق الموجهة للمواطن المغربي بغض النظر عن حالته العائلية والاجتماعية والمهنية. وبالتالي ستجدون كافة الإجراءات التي لا يمكن سردها في ركن الأسرة أو المغاربة المقيمين بالخارج. هذا الركن يهم كل الوثائق التي تعد الأساس لكل إجراء إداري ، مثل شهادة الإقامة أو تغيير الاسم في حالة شخص راشد.
كما يدل اسمه، يتضمن هذا الركن جميع الإجراءات التي تمكنك من الحصول على الوثائق الإدارية المرتبطة بهذه الخدمة العامة وتحديدا الوثائق المتعلقة بحالة الشخص داخل الأسرة والمجتمع و على سبيل المثال شهادة المطابقة لإثبات الهوية الموحدة و شهادة الأبوة …
- إلحاق النسب
- اختيار الاسم العائلي بالنسبة للشخص غير الخاضع لنظام الحالة المدنية
- الإذن للغير في تسلم النسخ الكاملة أو الموجزة من الرسوم المضمنة بسجلات الحالة المدنية
- البطاقة الشخصية للحالة المدنية
- التصديق على وثائق الحالة المدنية (عقود الازدياد وشهادة الوفاة)
- شهادة التحمل العائلي لأغراض إدارية
- شهادة الحياة الجماعية
- شهادة الحياة الفردية
- شهادة المطابقة لإثبات الهوية الموحدة
- مسطرة إضافة الإسم الشخصي للأب بالنسبة للشخص مجهول الأب والمسجل بنظام الحالة المدنية القديم
- مسطرة اختيار الاسم العائلي بالنسبة للمولود المجهول الأب أو الأبوين
ستجد هنا جميع الإجراءات المتعلقة بالحصول على بطاقة التعريف الوطنية أو تغييرها أو تجديدها
- طلب تجديد جواز السفر البيومتري بالنسبة للأشخاص الراشدين بسبب الضياع أو السرقة
- مسطرة الحصول على جواز السفر المؤقت بالنسبة للمغاربة الراشدين
- مسطرة الحصول على جواز السفر بالنسبة للقاصرين ( أقل من 12 سنة)
- مسطرة الحصول على جواز السفر بالنسبة للقاصرين من 12 سنة و فوق
- مسطرة الحصول على جواز السفر البيومتري بالنسبة للأشخاص الراشدين
- مسطرة الحصول على جواز السفر المؤقت بالنسبة للقاصرين أقل من 12 سنة
- مسطرة الحصول على جواز السفر المؤقت بالنسبة للقاصرين من 12 سنة إلى 18
ترغب في الحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك أو نسخة من سجلك العدلي لكنك لا تعرف كيف يتم ذلك ؟ … هذا الركن يمنحك الإجابات الدقيقة على هذا السؤال.
في حياتنا اليومية ، غالبا ما نجد أنفسنا مضطرين لتقديم وثائق لإنجاز مهام إدارية معينة. ولذلك فقد تم تصميم هذا الركن ليشمل إجراءات الحصول على الشهادات الإدارية الأكثر طلبا بما في ذلك شهادة الضعف وشهادة الإقامة…
- الإشهاد على صحة الإمضاء
- الإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها
- رخصة حمل السلاح الخفي
- شهادة إدارية لإثبات عدم العمل
- شهادة الإقامة المتعلقة بملف الصحة
- شهادة الإقامة لأغراض إدارية
- شهادة التحمل العائلي لأغراض إدارية
- شهادة التصريح بالسرقة
- شهادة التصريح بالضياع
- شهادة السكنى
- شهادة القرابة
- شهادة عدم أداء مناسك الحج خلال الخمس سنوات الأخيرة في حالة الحج عن طريق وكالات الأسفار
- شهـادة الاحتياج
الأسرة
يشمل هذا الموضوع جميع الإجراءات المتعلقة بالحالة العائلية للشخص. فمثلا يمكنك أن تجد الإجراءات المتعلقة بالزواج والولادة و دفتر الحالة المدنية و الوفاة …
هل تريد الزواج؟ إذا كان الأمر كذلك فليس عليك إلا الإطلاع على هذا الركن.
- الإذن بالزواج المختلط
- الإذن بتوثيق الزواج
- الإذن بتوثيق الزواج بالنسبة للعسكريين ومن في حكمهم
- الإذن بتوثيق الزواج بالنسبة للقاصر(ة)
- الشهادة الإدارية المتعلقة بالخطيبين
- شهادة استمرارية العلاقة الزوجية
- شهادة الحياة الجماعية
- شهادة الزوجة الوحيدة
- شهادة العزوبة لأغراض إدارية
- شهادة عدم الزواج
- شهادة عدم الطلاق
يشمل هذا الموضوع جميع الإجراءات المتعلقة بالحالة العائلية للشخص. فمثلا يمكنك أن تجد الإجراءات المتعلقة بالزواج والولادة و دفتر الحالة المدنية و الوفاة …
يضم هذا الركن جميع الإجراءات التي تهم أولياء الأمور / الأوصياء أو الأشخاص الذين ينتظرون قدوم مولود جديد.
يشمل هذا الركن جميع الإجراءات المتعلقة باختيار الاسم الشخصي والاسم العائلي أو تغييره. يمكنك أيضا العثور على الإجراءات الأخرى المتعلقة بهذا الصدد في هذا الركن.
- اختيار الاسم الشخصي
- اختيار الاسم العائلي بالنسبة للشخص غير الخاضع لنظام الحالة المدنية
- الحصول على شهادة المطابقة في حالة تغيير الاسم العائلي أو الاسم الشخصي أو تاريخ الازدياد أو مـكان الازدياد
- تغيير الاسم الشخصي
- تغيير الاسم العائلي
- طلب إدخال أو إصلاح الأسماء الشخصية والعائلية بالأحرف اللاتينية
- طلب اختيار الاسم في حالة الرفض من طرف ضابط الحالة المدنية ( النزاع)
ستجد هنا جميع الإجراءات الإدارية الواجب إتباعها والمرافقة للخطوات التي تسبق عملية دفن الموتى.
المصدر: بوابة الخدمات العمومية (Service-Public.ma)